TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس الوزراء العراقي يستقبل وفداً يابانياً من الشركات العاملة بالقطاع النفطي

رئيس الوزراء العراقي يستقبل وفداً يابانياً من الشركات العاملة بالقطاع النفطي
رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي يستقبل وفداً يابانياً من الشركات العاملة في القطاع النفطي

مباشر: استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم الخميس، وفداً يابانياً يمثل مجموعة المشروع الياباني (FCC) في مصافي الجنوب، والذي سيقوم بتحويل المخلفات الفائضة في الصناعات النفطية إلى منتجات عالية القيمة.

وقال رئيس الوزراء، في بيان صاد عن مكتبه الإعلامي، إن المشروع يعد بداية لشراكة طويلة مع اليابان، ونموذج للتعاون الاقتصادي المثمر الذي سيسهم في تدعيم القطاع النفطي العراقي.

وجرت مراسم توقيع عقد مشروع(FCC) المخطط له في مصافي الجنوب اليوم، مع شركة(J.G.C)، بحضور وزيري النفط والتخطيط.

ويهدف المشروع إلى زيادة الطاقة الإنتاجية لشركة مصافي الجنوب، عبر تحويل مخلفات الإنتاج الفائضة المتمثلة بالنفط الأسود إلى منتجات عالية القيمة، مثل الكازولين عالي الأوكتان، وزيت الغاز، والنفثا المختلطة وزيت الوقود، بمواصفات عالمية.

ويشتمل المشروع على وحدة التكسير بالعامل المساعد في البصرة قرب مصفاة الشعيبة، وهي من المشاريع ذات التكنولوجيا المتطورة، والتي تدخل العراق لأوّل مرة، وستعمل على تحويل مادة النفط الأسود التي تشكل 40-50%من النفط الخام، الى منتجات خفيفة عالية القيمة.

يذكر أن المشروع سيكون بطاقة 55 ألف برميل في اليوم، وسيشتمل على إنتاج الغاز السائل بطاقة 1000 طن يومياً، وإنتاج مادة البنزين بحدود 4200 متر مكعب يومياً، وإنتاج مادة زيت الغاز المهدرج بطاقة 1200 متر مكعب يومياً، وكذلك ستوفر إنتاج زيت الوقود لمحطات الكهرباء.

وستعمل هذه المشاريع، التي تعتمد المواصفات الأوروبية الصديقة للبيئة، (يورو5)، على توفير الآلاف من فرص العمل الجديدة.

ترشيحات:

بيان عاجل لوزارة المالية العراقية بشأن ادعاءات فقدان 6 تريليونات دينار

العراق: 3.17 مليار دولار إيرادات صادرات النفط الخام خلال سبتمبر

العراق.. رئيس لجنة حقوق الإنسان يدعو الحكومة لمعالجة تأخر صرف الرواتب